طلقات وزارة الصناعة والتجارة، الخميس بالرباط، برنامج جديد لدعم المقاولات لولوج الأسواق الدولية ” Go-To-Market” الخاص بالمقاولات ذات الإمكانات التصديرية والعاملة في قطاعات الصناعة والخدمات.
وكيتوخى هاد البرنامج، اللي كيغطي الفترة 2023-2024، واللي كيتم إنجازهو بشراكة مع كل من وزارة الاقتصاد والمالية، والوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، والجمعية المغربية للمصدرين، دعم القدرات التنافسية للمقاولات على الصعيد الدولي، مع تحسين قدرتها على مواجهة المنافسين فالأسواق الخارجية، وهو موجه للمقاولات اللي تجاوز حجم صادراتها السنوي 10 ملايين درهم برسم العامين اللخرين.
وقد تم تحديد الدعم المالي للدولة بحسب إمكانات المقاولة وتطلعاتها الاستراتيجية، ومدى متانة مخطط عملها على المستوى الدولي، وذلك في حدود 2,5 مليون درهم لكل مقاولة.
وبرسم الدورة اللولى من البرنامج، طلقات الوزارة طلب إبداء الاهتمام اللي نتج على اختيار أربعين مقاولة. وكتمثل القطاعات المعنية فالنسيج والألبسة، والصناعات الغذائية، والصناعات المعدنية والميكانيكية والكهروميكانيكية، والصناعات الكيماوية وشبه الكيماوية، والصناعات الدوائية وقطع الغيار ومواد البناء والصناعات البلاستيكية والكهربائية والإلكترونية والخدمات.
إلى ذلك، وصل عدد الجهات المعنية سبع جهات وكتمثل في الدار البيضاء سطات، وطنجة تطوان الحسيمة، وسوس ماسة، والرباط سلا القنيطرة، وفاس مكناس، وبني ملال خنيفرة، ومراكش آسفي. وقد تم إبرام عقود بين وزارة الصناعة والتجارة والمقاولات المعنية، كتحدد تعهدات مختلف الأطراف.
وكيجي برنامج ” Go-To-Market” استجابة لضرورة الاستفادة من إمكانات التصدير الإضافية غير المستغلة، اللي حددها فريق العمل الخاص بالتصدير اللي أحدثته وزارة الصناعة والتجارة لتنشيط الصادرات. وكتوصل هاد الإمكانات لحوالي 100 مليار درهم (منها 12 مليار تخص إفريقيا).
كما تم إعداد خريطة العرض القابل للتصدير بحسب المنتوج والسوق، مما سمح بتحديد 1200 زوج من المنتوجات والأسواق. وتغطي هذه الأزواج 200 منتوج و14 قطاعا و53 تخصصا.
وتجدر الإشارة إلى أنه قد تم تنظيم أكثر من 100 ورشة عمل من قبل فريق عمل التصدير مع 20 جمعية وفدرالية قطاعية، بحضور المقاولات المصدرة وذات القدرات التصديرية لتحسيسها بأهمية هاد البرنامج.
وفي أعقاب النتائج المشجعة للدورات السابقة، واللي سمحات بمواكبة 92 مقاولة، فإن هذه الدورة كتستهدف اختيار 50 مقاولة جديدة ستتم مواكبتها فإنجاز عدة مبادرات، ومنها بالخصوص عمليات البحث عن أسواق جديدة والمشاركة في المعارض والصالونات بمختلف البلدان، والاستثمار فالوساطة التجارية والتصميم والتعبئة والتغليف، وتحسين مكانتها في الأسواق المستهدفة.