حذرت منظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة “يونيسف”، من الاضطراب في قطاع التعليم في العالم، وذلك بسبب جائحة “كورونا”.
وذكرت المنظمة في أحدث بياناتها، حول انعكاسات “كوفيد-19” على تعلم الأطفال، أنه في الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط، جعلت خسائر التعلم الناتجة عن إغلاق المدارس ما يصل إلى 70 في المائة من الأطفال في سن 10 سنوات غير قادرين على قراءة أو فهم نص بسيط، وهو ارتفاع من 53 في المائة في فترة ما قبل الجائحة.
وقال روبرت جينكينز، المدير العالمي للتعليم في منظمة “يونيسف”، بمناسبة اليوم العالمي للتعليم الذي يتم تخليده في 24 يناير من كل عام، “في شهر مارس، يكون قد مر عامان على الاضطرابات المرتبطة ب”كوفيد-19″ في التعليم العالمي، بكل بساطة، نحن ننظر إلى حجم خسارة يكاد يتعذر تجاوزها في تعليم الأطفال”.
وأضاف أن “مجرد إعادة فتح المدارس لا يكفي، بل يحتاج الطلاب إلى دعم مكثف لاستعادة التعليم المفقود، ويجب أن تتجاوز المدارس أيضا أماكن التعلم لإعادة بناء الصحة العقلية والبدنية للأطفال ونموهم الاجتماعي وتغذيتهم”.