انعقدت أمس الثلاثاء، بمدينة الدارالبيضاء، الندوة الصحفية الخاصة بالدورة 25 لمهرجان كناوة موسيقي العالم، الذي سيتم انعقاده في الفترة مابين 27 و 29 من شهر يونيو المقبل.
وقالت مديرة مهرجان “كناوة موسيقي العالم”، نائلة التازي، إن “الدورة ستكون جد مهمة لكون المهرجان يحتفل بدورته الـ 25 لهذه السنة. أي أن هذا المشروع الثقافي أكمل ربع قرن. سيما أنه يدخل ضمن الرؤية الملكية التي ترمي إلى دمقراطة الثقافة وإتاحتها للجميع“.
ويعتبر مهرجان كناوة، قصة نجاح مغربي وعالمي لكل المغاربة منذ بداياته. وذكرت التازي أن هذا المهرجان محطة للعودة إلى التراث، وقد بلغ العالمية.
وكشفت مديرة مهرجان كناوة أن “المهرجان يطمح خلال دورته 25 أن يستقبل أزيد من 300 ألف زائر في سابقة من نوعها”.
وتابعت التازي “إذ يدشن تصنيفه في اليونيسكو كتراث لا مادي مرحلة جديدة.. وقد إنعكس المهرجان بشكل إيجابي على مدينة الصويرة، من خلال تسليط الضوء على ثقافة كناوة.”
وتمنت نائلة التازي خلال الندوة الصحفية “إعطاء دفعة جديدة للمهرجان خلال السنوات المقبلة“.
وأضافت نفس المتحدثة إنها “تعمل بشكل كبير على استمرارية وتقوية هذا المهرجان من خلال مشاريع جديدة، ومهمة رفقة شركاءها”.
وذكرت نائلة مجموعه من المشاريع التي ستجمع المهرجان بمدرسة بيركلي للموسيقى التي يوجد مقرها بمدينة بوسطن الأمريكية، والتي سيحضر مدرسوها قبل المهرجان من أجل تأسيس مشروع لتشجيع المواهب المغربية، التي سيتم تأطيرها على يد أطر أمريكية.


































































