شهدت منطقة كتامة التابعة لإقليم الحسيمة، مساء امس السبت، حادثة تسمم غذائي جماعي إثر تناول خمسة أشخاص لوجبة من سمك الطون المعلب، ما تسبب لهم في آلام حادة على مستوى البطن ودوار مصحوب بقيء متواصل، استدعى نقلهم بشكل استعجالي إلى المستشفى المحلي بمدينة ترجيست.
وحسب المعطيات ، فإن المصابين ينحدرون من أحد الدواوير القريبة من مركز كتامة، وقد ظهرت عليهم أعراض التسمم دقائق معدودة بعد تناول الوجبة، الأمر الذي استدعى تدخل السلطات المحلية وعناصر الوقاية المدنية لتقديم الإسعافات الضرورية ونقلهم إلى المستشفى.
من جانبها، أفادت مصادر طبية بأن الحالات الخمس تخضع حاليا للمراقبة الطبية الدقيقة، في انتظار نتائج التحاليل المخبرية التي ستجرى على عينات من العلب المعلبة لتحديد مصدر التلوث الغذائي.
وأثار الحادث موجة استياء وسط سكان المنطقة، الذين عبّروا عن قلقهم من تزايد حالات التسمم الناتجة عن استهلاك مواد غذائية معروضة في ظروف غير صحية، خصوصا بالمناطق القروية والجبلية.
ودعا عدد من المواطنين إلى تكثيف المراقبة على المعلبات والمواد الغذائية الموجهة للأسواق المحلية، وإطلاق حملات تحسيسية حول شروط السلامة الغذائية، حمايةً لصحة المستهلكين ومنعا لتكرار مثل هذه الحوادث المؤسفة.



































































