أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عز الدين ميداوي، على الدور الأساسي للطب العام في تعزيز الإنصاف الترابي بالمجال الصحي، مشدداً على جهود الوزارة لجعل هذا التخصص قائماً بذاته.
وقال الوزير، خلال المؤتمر الوطني الأول للطب العام، إن الطبيب العام يمثل الحلقة الأساسية في مسار العلاج والمدخل الإلزامي قبل التخصص، مشيراً إلى أن تعزيز هذا التخصص يأتي ضمن دينامية تطوير التكوين الصحي بجهات المملكة، عبر افتتاح كليات طب في الداخلة والعيون وكلميم ومراكش وأكادير وبني ملال وطنجة.
من جانبها، أكدت رئيسة الفدرالية المغربية للأطباء الممارسين، فاطمة عزيزي، أن الطبيب العام هو حجر الزاوية في أي نظام صحي فعال، ونقطة الولوج الأولى للرعاية الصحية، مبرزة أن التجارب الدولية أثبتت نجاح الأنظمة التي ترتكز على رعاية أولية قوية.
أما رئيس فدرالية الأطباء العامين بالرباط-سلا-القنيطرة، عز الدين كميرة، فأوضح أن تنظيم المؤتمر يأتي في سياق وطني يهدف إلى تعزيز دور الطب العام والتكوين المستمر، بما يتوافق مع التوجيهات الملكية لتطوير المنظومة الصحية.

































































