كشفت المنصة الإلكترونية الأمريكية لمشاركة الفيديوهات “يوتيوب”، أمس الخميس، عن أدوات جديدة لسنة 2022، تشمل منح محفزات للمؤثرين أو تعزيز انتشار المحتويات الرائجة، في سياق منافسة شديدة للاحتفاظ بالمبدعين ولفت انتباه المستخدمين.
وتضم الخطوات الجديدة مجموعة كاملة من الأدوات لصانعي المحتوى، الذين يشكلون عصب المنافسة للشبكات الاجتماعية.
وترتبط الميزات الجديدة أولا بنسق “shorts”، وهي مقاطع فيديو قصيرة لا تتعدى مدتها 60 ثانية، وغالبا ما تكون مضحكة أو موسيقية، بما يشبه نموذج تطبيق تيك توك، الرائج للغاية، والذي تم نسخه أيضا على فيسبوك وإنستغرام، التابعتين لمجموعة ميتا.
ولفت نيل موهان، كبير مسؤولي المنتجات، في خدمة الفيديو التابعة لمجموعة غوغل، إلى أن المقاطع المنشورة بهذا النسق الذي أطلقه يوتيوب في أكثر من 100 دولة في يوليوز “سجل أكثر من 5000 مليار مشاهدة”، وتابع قائلا : إن “صانعي المحتوى على يوتيوب هم عصب النظام الأساسي وروحه”.
وسيتيح يوتيوب، إمكانية البث المباشر التعاوني، ما سيمكن المؤثرين من تبادل الأحاديث على الهواء مباشرة، كما تعتزم المنصة، على غرار منافسيها، تنويع مصادر الدخل لنجومها الصاعدين والمخضرمين، مع إمكان تقديم اشتراكات مدفوعة على قنواتهم على سبيل المثال.
و يسعى كذلك إلى استكشاف عالم “NET”، وهي شهادات توثيق لأصالة المنتجات الرقمية حققت شعبية كبيرة عام 2021، ما “سيسمح للمبدعين ببناء علاقات أوثق مع معجبيهم”.
ويعمل أيضا على “توفير طريقة يمكن التحكم فيها تتيح للمعجبين، امتلاك مقاطع فيديو أو صور أو أعمال فنية، أو حتى تجارب فريدة من صانع المحتوى المفضل لديهم”.