أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، أمس الأحد، أنه أصبح بإمكان الحجّاج عبر بطاقة “نسك” الذكية، تقييم الخدمات المقدّمة لهم من قبل الفنادق والوكالات، إضافة إلى رفع الشكاوى والملاحظات، وذلك ضمن العديد من الخدمات التي تتضمنها البطاقة بنسختيها المطبوعة والرقمية.
وأوضحت الوزارة، أن بطاقة “نسك” التي تم إطلاقها خلال زيارة وزير الحج والعمرة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة لجمهورية إندونيسيا، الأسبوع الماضي، تحتوي على ميزات عديدة لخدمة الحجاج، إذ تسهل تنقلاتهم بسلاسة، إضافة إلى أنها تمكنهم من تلقي التنبيهات المهمة، والتعرف على جداول التفويج.
وأشارت الوزارة في منشور على موقعي التواصل الاجتماعي (X)، وفيسبوك، أن الخطوة الأولى للرحلة الإيمانية الميسرة تبدأ باستخراج تأشيرة الحج، التزاماً من الحاج بالأنظمة وضماناً لحصوله على كافة الخدمات والتيسيرات.
وأطلقت الوزارة هذا العام بطاقات ذكية تساعد على تسهيل خدمة الحجاج، إذ تتضمن عددا من الخدمات، بالتعاون مع الجهات المعنية، لتسهيل أداء مناسك الحج، إذ تتيج للحاج الاستفادة من الخدمات الصحية وتعريف هوية الحاج لدى الجهات المنظمة، وتتيح التحقق من بياناته ومن ثم خدمته على أحسن وجه.