دعا وزير الصحة، أمين التهراوي، الأطباء المغاربة المقيمين بالخارج إلى العودة لأرض الوطن للمساهمة في سد الخصاص الحاصل في المستشفيات المغربية.
وأشار التهراوي إلى أن وزارته تعمل على إصلاح المنظومة الصحية الوطنية لمواكبة ورش تعميم الحماية الاجتماعية، وفقاً لتوجيهات الملك.
وأوضح نفس المتحدث، أن القانون الإطار الصادر سنة 2022 يهدف إلى تحسين الولوج للخدمات الصحية وتعزيز حكامة القطاع، من خلال إنشاء هيئات جديدة مثل الهيئة العليا للصحة ووكالة الأدوية ومنتجات الصحة.
وكشف التهراوي جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين. تفاصيل تدخل الحكومة لدعم المنظومة الصحية في الأقاليم التي تضررت من الزلزال الذي ضرب المغرب في شهر شتنبر من السنة الماضية.
وأوضح وزير الصحة والحماية الإجتماعية أنه تم إدراج 195 مؤسسة صحية تابعة لوزارة الصحة في إطار برنامج استعجالي للإصلاح والترميم. كما تم اعتماد خطة تقويمية شاملة تشمل عددًا من مشاريع البناء والتوسعة والتهيئة في المناطق المنكوبة، بتكلفة مالية تقدر بـ 818 مليون درهم.
وأشار التهراوي ن الحكومة خصصت غلافًا ماليًا آخر قدره 1،17 مليار درهم لتنفيذ مشاريع مهيكلة، تشمل بناء مستشفيات قرب جديدة في عدد من الأقاليم. منها مستشفى في جماعة تاليوين بتارودانت بطاقة 80 سريرًا، وآخر في سكورة بإقليم ورزازات بطاقة 45 سريرًا. إضافة إلى مستشفيات أخرى في مناطق واويزغت. أمزميز، والعديد من المشاريع الأخرى الموجهة لتحسين الخدمات الصحية في هذه المناطق المتضررة.



































































