طالب الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بالكشف عن الإجراءات التي قامت بها الوزارة لمواجهة غلاء المواد الغذائية للحفاظ على جودة الوجبات الغذائية المقدمة في إطار الإطعام المدرسي كما وكيفا بالمؤسسات التعليمية العمومية بعمالة أكادير إداوتنان.
وكشف الفريق الاشتراكي، أن مراجعة القيمة اليومية للمنح المخصصة للمطاعم المدرسية التي أقرتها الوزارة مند سنوات، لم تعد تساير ما عرفته أسعار المواد الغذائية من ارتفاع تجاوز كل الهوامش وكل التوقعات، وهو ما انعكس سلبا على جودة الوجبات الغذائية المقدمة، كما وكيفا.
وأكد الفريق الاشتراكي في ذات المناسبة، أن عملية الإطعام المدرسي بمجموعة من المؤسسات التعليمية تعاني من اختلالات عدة على مستوى التدبير، سواء على مستوى تخزين المواد الغذائية أو تكليف الأساتذة بتوزيع مواد غذائية معلبة على التلاميذ بعد التخلي عن أعوان الطبخ، وهو ما يضطر هؤلاء لتناول مواد حافظة، في تناقض تام مع ما يتم تلقينه لهم من خلال المقررات الدراسية التي تدعو إلى تجنب تناول مثل هذه المواد لأجل الحفاظ على صحة الجسم.
وخلص نفس المتحدث، أن المراسلة التي وجهها المدير الإقليمي للوزارة بإقليم تيزنيت إلى مديري المؤسسات التعليمية الابتدائية بتوقيف تقديم عصير الفواكه المقدم في إطار الإطعام المدرسي بتاريخ 23 فبراير 2024، دليل على أن احتمالات الخطورة على صحة التلاميذ مرتفعة عند اعتماد المواد الغذائية المعلبة.
وطالب الفريق الاشتراكي من بنموسى، بالكشف عن حصيلة عمليات المراقبة التي قامت بها وزارته للتأكد من وفاء نائل صفقة الإطعام المدرسي بعمالة أكادير إداوتنان بالالتزامات الواردة بدفتر التحملات، ومدى جودة الخدمات الفعلية التي يستفيد منها التلاميذ المعنيون.



































































