أطلق المكتب الوطني للسكك الحديدية، طلب عروض للانتقاء المسبق لإنجاز أشغال الهندسة المدنية للخط فائق السرعة المستقبلي بين القنيطرة ومراكش. وسيمر هذا الخط عبر الرباط-سلا والدار البيضاء، على مسار سيتم إنشاؤه بمعزل عن الخطوط التقليدية القائمة.
وتم تصميم الخط المستقبلي لحركة قطار الركاب بسرعة 350 كم/ساعة. وستكون السرعة التجارية 320 كم/ساعة خاصة بالنسبة لقطارات البراق. وسيتمكن قطار عالي الأداء من السير على هذا الخط بسرعة تجارية تبلغ 220 كلم/ساعة بين سيدي إيشو ونفق الرباط ثم بين عين عتيق وزناتة.
أما على الشبكة التقليدية، فسيتم تصميم المسارات الجديدة المخصصة للسرعات العالية بنفس سرعات المسارات الحالية. وهكذا، سيتم تشغيل كل من البراق والقطار عالي الأداء على هذه الخطوط، مع خصوصية بين الدار البيضاء الميناء ومحطة النواصر الجديدة، حيث سيتمكن Aéroexpress أيضا من استعمال هذه الخطوط عالية السرعة.
سيجري تخصيص المسارات الحالية والمسارات الجديدة حصريا للخدمات والقطارات المكوكية السريعة والشحن وغيرها. وسيتم تزويد جميع المسارات على نفس منصة الخط الكلاسيكي بالكهرباء بقوة 3 كيلو فولت وستعمل بسرعة قصوى تبلغ 160 كم/ساعة.
ويتضمن المشروع مجموعة من المكونات: خط القنيطرة-مراكش في مسارهكما يتوقع مشروع القطار السريع نقاط ربط للخطوط القائمة، بقاعدة الصيانة بالقنيطرة ومراكز والعمل والصيانة الأخرى المزمع إنشاؤها بمحطات الرباط-أكدال وعين السبع وبوسكورة والنواصر، وعلى مستوى سطات وابن كرير، وأخيرا على مستوى سيدي غانم، قبل الوصول إلى المحطة الجديدة لمراكش بالموري.



































































